وكالة ناسا تعلن عن العثور على الماء السائل على سطح المريخ

تستعد وكالة ناسا لكشف النقاب عن “النتيجة للعلوم الجيولوجية” في المؤتمر الصحفي القادم, وهو برنامج استكشاف المريخ في وسط تكهنات بانها قد وجددت المياه المتدفقة على سطح الكوكب الاحمر.

العديد يأملون لاكتشاف الحياة الغريبة ,والنظرية الرائدة بين اولئك الذين يتابعون البحوث على المريخ والاعلان عن وجود الماء السائل.

يعرف العلماء منذ فترة طويلة ان هناك مياه مجمدة في القطبين على المريخ ,ولكن لم يتم الان على العثور عليا في شكل سائل ولكن تم الاعلان عنها هذا العام .

 

الاكتشاف يرفع من فرصة الحياة على المريخ ,وجميع اشكال الحياة على الارض تتطلب المياه .

تم استخدام الصور لحفرة على سطح المريح ,والتي كان تظهر فيها الاخاديد التي يعتقد انها من مخلفات النشاط  المائي التاريخي على كوكب المريخ .

 

الاكتشاف يمهد الطريق للبحث عن حياة على الكوكب الاحمر

قال دوغ ماكوسشن ,الرئيس السابق لبرنامج ناسا المريخ “ان اكتشاف المياه المتدفقة سيكون لعبة نحو التغير ”

وقال لصحيفة بوسطن هيرالد “ان كان معلنا انه يمكن الوصول الى الماء بسهولة ,وانه هناك تدفق بحري تحت السطح ,التي هي واحده من النظريات التي كنا نسمع بها لسنوات وسنوات ,هذا المعلومة لها اثار هائلة في امكانيات الحياة على هذا الكوكب ,واستخدامه للبشر ”

وقال انه حتى لو تم العثور على المياه بالفعل هناك فانه غير مأهول للعيش لأنه يلزم للعيش الأكسجين ومستلزمات الحياة الاخرة التي تمكنك من العيش .

في ديسمبر كانون الاول اكتشفت ‘التجشو’ غاز الميثان ,الذي قال علماء ناسا قد يشير “الي الحياة وادلة من غاز الميثان القديم يمكن ان يظهر الحياة القديمة ”

يتم انتاج معظم الميثان على كوكب الارض من النفايات من قبل الذين يعيشون فيه ومن مخلفات الكائنات الحية .والعلماء وجدت الغاز على سطح المريخ وهذا قد يكون من البكتيريا

كما وجدت في وقت سابق من هذا العام عثر على بيركلورات الكالسيوم -وهو نوع من الملح في التربة مما يشير الى ان الماء السائل المالح يمكن ان يكون موجود على مقربة من سطح الكوكب

A 'selfie "المركب التي اتخذتها المريخ روفر الفضول في البحث عن حياة على المريخ

بيركلورات الكالسيوم يقلل من درجة الحرارى التي تجمد الماء ,التي يمكن ان تبقي الماء على شكل سائل في فصل الشتاء على سطح المريخ  حيث تخفض درجة الحرارة الى 125c الملح ايضا يمتص الماء من الجو ,ويسحبه الى الاسفل الى السطح .

وقد تم اكتشاف مخلوقات صغيرة على الارض التي يمكن ان تعيش فقط على محلول ملحي ,من دون الاكسجين ,مما يزيد من احتمال ان السائل المالح على سطح  المريج يمكن ان يكون موطنا لبعض نوء من البدائية الغريبة .

ويمكن في النهاية الاجابة على السؤال هل يمكن ان يتم العيش على سطح المريخ وهل سوف تقوم وكالة الفضاء الاوروبية التي من المقرر ان تهبط على سطح المريخ في اوائل 2019 ان تكون قادرة على الكشف عن المؤشرات الحيوة للحياة .

 

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.