ثغرة جديدة في فايرفوكس تسمح باختراق جهازك وسرقة ملفاتك

أوضحت مؤسسة “موزيلا Mozilla” أنها اكتشفت ثغرة في متصفح الانترنت الذي تطوره “Mozilla Firefox” تسمح للقراصنة بالوصول إلى ملفات المستخدم وسرقتها .

وبحسب الشركة فإن أحد المستخدمين قد تمكن من اكتشاف برمجيات اعلانية خبيثة Ad-ware تنفذ أكواد جافا سكريبت خبيثة باستغلال ثغرة موجودة في عارض ملفات PDF المدمج في المتصفح الشهير تمكنت هذه الثغرة من الوصول إلى ملفات المستخدم ونقلها إلى سيرفر في أوكرانيا .

كما أوضحت الشركة أن هذه التعليمات تبحث عن ملفات متعلقة ببرامج نقل الملفات بواسطة بروتوكول FTP وتقوم بحفظ بيانات الدخول إلى المواقع من أسماء وكلمات مرور وما إلى ذلك , وأضافت الشركة  أن أنظمة ويندوز ولينكس أكثر عرضة للخطر بسبب هذه الثغرة حيث أن هذه الثغرة غير موجودة على متصفح فايرفوكس على أندرويد وماك وذلك لعدم وجود قارئ ملفات pdf مدمج بالمتصفح .

ونصحت شركة موزيلا المستخدمين بتغيير كلمات مرورهم بشكل دوري , وأضافت أن برمجيات حجب الإعلانات قد تفي بالغرض لتجنب الوقوع ضحية للقراصنة .

على كل حال فقد قامت الشركة بترقيع هذه الثغرة في الإصدار الجديد من المتصفح الذي صدر اليوم وحمل الرقم 39.0.3 والذي يمكن التحديث إليه مباشرة من خلال المتصفح نفسه من قائمة About , وأيضًا يمكن تحميل البرنامج من موقع Mozilla Firefox الرسمي من خلال الرابط التالي .

One Response

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

كاتب الموضوع

عاصف الفرا

عاصف الفرا

Blogger, interested in technology and games and transfer everything that is new in the world of technology. - Specialized in network management and site management. مدوّن، مهتم بالتقنيات والألعاب ونقل كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا. - متخصص في تسيير الشبكات وادارة المواقع.

شارك المقال