كيف تحمي حاسوبك من الفيروسات؟! وبشكل نهائي!

إن اصابة جهازك بالفيروسات هو أمر غير عادي، فقد تكون احدى هذه الفيروسات خطيرة للغاية، وتقوم بتدمير بعض الملفات الهامة على جهازك. في الواقع، تستطيع الفيروسات الدخول الى الجهاز المستخدم عن طريق النت أو شبكات التواصل الاجتماعي أو الذاكرة الفلاشية، فهي تعد من أسرع الوسائل لانتقال الفيروسات واصابة جهازك بها.

 

أنواع الفيروسات

يوجد عدة أنواع للفيروسات. يشمل النوع الأول الفيروسات التي تعمل عند بدء تشغيل الجهاز، وتوجد عادة في ملفات تدعى ملفات النظام (System Files). أما النوع الثاني فهو فيروس الملفات، ويقوم باقتحام نظام التشغيل والبرامج الموجودة على جهازك المستخدم. ويشمل النوع الثالث فيروسات المايكرو، وتصيب هذه الفيروسات برامج التطبيقات المكتبية كمجموعة مايكروسوفت أوفيس، ويعد هذا النوع من الفيروسات الأكثر انتشاراً. أما النوع الرابع، فهي الفيروسات الخفية، حيث تقوم بالاختباء في الذاكرة ثم تتصدى لطلب تشخيص وفحص قطاع التشغيل، وترسل تقرير مزيف إلى السجل بأن القطاع غير مصاب. أما النوع الخامس، فهي الفيروسات متعددة القدرة التحوليّة؛ تتمتع هذه الفيروسات بقدرة ديناميكية على التحوّل وتغيير الشفرات عند الإنتقال من ملف إلى آخر كي يصعب اكتشافها.

يجب على المستخدم حماية جهازه من هذه الفيروسات المدمرة، فالوقاية خير من قنطار علاج. طرح بهاء عياد سؤالاً حول كيفية حماية جهازه على منصة تخصصات موقع برمجي قائلاً: “كيف أحمي جهازي من الفيروسات؟” رداً على تساؤله يقول أحد المتخصصين في هندسة البرمجة: “يجب عليك أولاً تجنب تصفح المواقع الغير موثوقة، وعدم فتح أي ذاكرة فلاشية دون القيام بفحصها من الفيروسات، والتحديث المستمر لمضاد الفيروسات واستخدام نوع جيد، بالإضافة إلى عدم فتح أي رابط يتم ارساله من أشخاص غير معروفين.” أما المتخصص الآخر فيقول: أنصحك باستخدام برنامج مكافح للفيروسات من ميكروسوفت وهو Microsoft Security Essentials. يقوم هذا البرنامج بحماية جهازك من الفيروسات بفعالية، كما أنه لا يسبب ثقل للجهاز مثل باقي البرامج المكافحة للفيروسات. أما إذا أردت أن تحمي جهازك من الهجمات والبرمجيات الخبيثة والإعلانات المزعجة، يتعين عليك استخدام برنامج Malwarebytes Anti-malware.

برمجيات الحماية، غبية؟!

في الوقت الذي أتفق فيه العديد من المتخصصين على منصات المواقع البرمجية على ضرورة تحميل برنامج مضاد للفيروسات للتخلص من الفيروسات وحماية الجهاز منها، يقول المتخصص البرمجي عبدالله عادل: “لا يمكنك الاعتماد كلياً على برامج الحماية، فأنا شخصياً أعتبرها برامج غبية. إذ لا يوجد أي برنامج يمكنه حماية الجهاز بشكل كامل، ولكن تعتمد حماية الجهاز على المستخدم في الدرجة الأولى وفقاً لكفاءته وخبرته وسعيه الدائم للبحث والتعلم. فالفايروسات هي مجرد تطبيقات قام ببرمجتها أشخاص أو شركات لهدف سلبي (هدف ايجابي بالنسبة لها، كونه يربحها أموالاً طائلة)، فمعرفة طريقة عمل هذه البرامج يسهّل عملية التعامل معها أو تجنبها أو التخلص منها. كما يجب أيضاً تجنب الدخول إلى المواقع الإباحية، أو مواقع القراصنة أو استخدام البرامج المقرصنة أو الباتشات، بالاضافة الى الحذر من استخدام واستخراج الملفات من الذاكرة الفلاشية، وبخاصة عند احتوائها على فيروسات، وتجنب تحميل الملفات من المواقع المشبوهة.” وينصح المتخصص تركي عبدالله، أحد المتخصصين في البرمجيات، بعدم تحميل أي ملف ينتهي بصيغة  exe، فغالباً ما تكون الفيروسات على هذه الصيغة.

تعددت الآراء والأفكار لطرق حماية الحاسوب، ولكن نعتقد بأن هذه الأسطر كافية لتغيير وجهة نظرك عن كيفية التعامل مع الفايروسات والحذر منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

كاتب الموضوع

عاصف الفرا

عاصف الفرا

Blogger, interested in technology and games and transfer everything that is new in the world of technology. - Specialized in network management and site management. مدوّن، مهتم بالتقنيات والألعاب ونقل كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا. - متخصص في تسيير الشبكات وادارة المواقع.

شارك المقال